الربح من الأنترنت

خطوة بخطوة – كيف تربح من بيع الدورات التدريبية

خطوة بخطوة – كيف تربح من بيع الدورات التدريبية

إن مجال بيع الدورات التدريبية من أكثر المجالات التي تحقق دخلًا مرتفعًا وذلك لكثرة الطلب عليها، كما أنك لا تحتاج لبذل جهد كبير عليها إلا في بداية أمرها لتقوم بعدها بتحقيق الأرباح دون أي جهد منك، وذلك لأن بيعها يتم بشكل تلقائي عبر المنصات التي سترفع عليها هذه الدورات التي ستقوم بتسجيلها والمنصة ستتكفل ببيع هذه الدورة وحفظ حقوقها لك.

سنتعرف في هذا المقال على هذا المجال وسنمر على معرفة أكثر الدورات طلبًا في سوق بيع الدورات التدريبية والتعليمية ثم سنعرض لك قائمة بالمنصات التي يمكنك بيع دوراتك التدريبية من خلالها وهذا المقال سيعطيك إلمامًا كبيراً بهذا المجال، لأنه كما سبق ذكره سيتطرق لجميع محاور هذا المجال ليعطيك إثراء معرفياً بخصوصه.

طبيعة عمل مجال الربح من بيع الدورات التدريبية

اشتهر مجال الربح من خلال بيع الدورات التدريبية في السنوات الأخيرة السابقة إذ أنه لم يكن معروفًا من قبل، بل ما كان معروفًا هو تقديم الدورات التدريبية بشكل وأخذ ثمنها ممن يحضرونها، وهذا له امتداد في عصر التطور فلم تزل حتى الآن تستطيع إعطاء الدورات عن بعد بشكل حي (مباشر) ومن ثم أخذ ثمنها ممن يحضرونها.

وأما بيع الدورات التدريبية فهو مختلف عن إعطائها بشكل مباشر بل هو أربح بكثير من إعطائها بشكل مباشر إن تم استغلال هذا الأمر بشكل صحيح، إن بيع الدورات التدريبية يعني أن تقوم بتسجيل دورة تدريبية في مهارة ما -أيّ مهارة- ومن ثم تبويب محاورها بمجلدات خاصة ورفعها على أحد منصات بيع الدورات التدريبية ومن ثم بيعها، لتبدأ بعدها بجني أرباح عالية جدًا إن أنت أحسنت التسويق للدورة التدريبية التي أعددتها.

إذن لا بد من أنك قد أدركت أهمية التسويق للدورات التدريبية التي سوف تسجلها لكي تقوم ببيعها عبر منصات بيع الدورات، كمنصة يودمي (Udemy) إذ أنك لن تتمكن من الاستفادة من الدورة ما لم يشتريها أحد، ولكي تجلب المبيعات للدورة التدريبية التي ستعرضها للبيع يجب أن تسوق لها بشكل صحيح لكي يشتريها الناس وتبدأ إيراداتها تنهال عليك.

لذلك لا تستهن في مجال بيع الدورات التدريبية فهو مجال مربح قد يحقق لك ثروة طائلة مثل ما حقق للكثيرين ممن قاموا بتسجيل دورات تدريبية احترافية ومن ثم عرضها للبيع وقد أحسنوا تسويقها بشكل صحيح لكي تعود عليهم لاحقًا بإيرادات عالية جداً غيرت حياتهم وجعلت منهم أثرياء في مجتمعهم.

لذلك فإننا ننصحك أن تركز جيدًا في قراءة الفقرات التالية لكي تتبع الخطوات الصحيحة في هذا المقال وتكون ملمًا فيه بشكل كامل دون أن تنقصك أحد المعلومات التي قد يتسبب جهلك بها فشل مشروعك بشكل كامل، إذ أن ما نضمنه في فقرات هذا المقال يهدف لإثراء معرفتك في هذا المجال دون حشو أو كلام زائد لا فائدة له.


إقرأ أيضا : الدليل الشامل لتعلم الربح من العمل الحر

يحقق لك هذا المجال دخلًا سلبيًا

في البداية وقبل أن نعرف كيف سيحقق لك العمل في هذا المجال والذي هو مجال تسجيل الدورات التدريبية وبيعها، قبل أن نعرف كيف سيقوم بتحقيق دخل سلبي لك، دعنا نتعرف على مفهوم الدخل السلبي لنطرح هذا السؤال: ما هو الدخل السلبي؟

إن الدخل السلبي هو الدخل الذي يأتيك دون أن تحتاج إلى التواجد في مكان العمل أو في المكان الذي يأتي منه هذا الدخل، ولكي تتوضح الفكرة أكثر دعنا نضرب لك مثالًا، لو كنت موظفًا في أحد الشركات فإنك ملزم بالدوام بقدر معين من الساعات يومياً لكي يأتيك الدخل من هذه الشركة وهذا يسمى دخلًا إيجابياً لأنه لولا تواجدك ودوامك في هذه الشركة أو في المكان الذي يأتي منه الدخل لما وصل إليك الدخل أو الراتب الشهري فهذا يسمى دخلًا إيجابياً

ولعل مفهوم الدخل السلبي قد أصبح قاب قوسين أو أدنى حتى تفهمه بعد أن ضربنا لك المثال السابق، إن الدخل السلبي هو أشبه بأن تحقق دخلًا وتزيد نقودك وأنت نائم ويكون ذلك من خلال امتلاك أصل مدر للمال ومن هذه الأصول الذي تدر المال دون الحاجة لتواجدك في مكان إيراداتها، هي الدورات التدريبية التي تقوم بتسجيلها ومن ثم بيعها.

لذلك فإن هذا المجال يحقق لك دخلًا سلبيًا مرتفعًا فهو يحتاج منك بعض التعب في البدايات فقط عندما تقوم بتسجيل الدورة التدريبية وشرح المهارة التي تريد نقلها لمن سيقومون بشراء هذه الدورة، ولكن عند نشر الدورة والانتهاء من عملية رفعها وتسويقها لن تتطلب منك أي جهد آخر، فبعد هذه المرحلة لن يتبق عليك إلا أن تنام وتترك نقودك تزيد بدون أن تشعر بل بدون أي جهد منك.

وقد يتبادر الآن إلى ذهنك هذا السؤال وهو: ما هي الدورات التدريبية التي يمكنني بيعها وتحقيق دخل سلبي مرتفع من خلالها، وسنجيبك عن هذا السؤال في الفقرة التالية التي سوف نستعرض لك فيها أفضل الدورات التدريبية التي يمكنك بيعها وتحقيق دخل منها وأكثر الدورات طلبًا في السوق لذلك تابع القراءة لتتعرف عليها.

ما هي الدورات التي يمكنك بيعها؟

إن الدورات التدريبية التي يمكنك بيعها عبر هذا المجال كثيرة ولا يمكن حصرها بكتاب فضلاً عن حصرها بفقرة صغيرة ضمن مقال شامل، ولكننا سنحاول في هذه الفقرة أن نشير إلى أكثر هذه الدورات أهمية وأكثرها طلبًا عند الناس بسبب أن إتقانها مطلوب في سوق العمل الحر أو سوق العمل عن بعد أو حتى في الوظيفة العادية، ومن هذه الدورات التدريبية الأكثر أهمية والتي يمكن بيعها:

1.    دورات تدريبية في الأوفيس (الإدارة المكتبية)

إن الدورات التدريبية في هذا المجال مطلوبة جداً وبكافة برامج المايكروسوفت أوفيس وذلك لأن المهارات التي تتوفر لديك بمجرد إتقانك لبرامج الأوفيس هي مهارات مطلوبة في جميع الشركات والمؤسسات حول العالم بمختلف مجالاتها، فلا تجد شركة إلا وتستخدم برنامج إكسل أو وورد، كما أن تعلمك لبرنامج الباوربوينت (Power Point) سيساعد في عرض البيانات أو في إعداد المواد التدريبية

لذلك فإن عدد الأشخاص الذين يريدون تعلم هذا لمجال يقدر بالملايين، بسبب الطلب الكبير على من يتعلمون مهارات الإدارة المكتبية.

2.    دورات تدريبية في المونتاج

وهذا المجال من أكثر المجالات التي يسعى الناس لتعلمها وذلك لأنه من يتقن المونتاج بمختلف مجالاته سيتمكن بسهولة من الحصول على فرصة عمل جيدة وتحقيق دخل مناسب له، ومن خلال تسجيلك لدورة تعليمية في مجال المونتاج ستجد أن هناك طلبًا كبيرًا لشرائها منك.

3.    مجال التصميم

ومجال التصميم لا يقل أهمية عن المونتاج بل هو مكمل له إذ لا تجد شركة تطلب مونيتر للمونتاج إلا وتطلب معه مصمم لتصميم الصور بشكل احترافي وجذاب والأعداد -من الناس- التي تسعى لتعلم التصميم وإتقانه هي أعداد هائلة جداً لا يمكن إحصاؤها فلهذا إن كنت خبيرًا بهذا المجال فلا تتردد أبدًا في تصوير دورة تدريبية فيه ومن ثم رفعها ليتم عرضها للبيع.

4.    كتابة المحتوى

أما كتابة المحتوى فرغم قلة الطلب عليها مقارنة بالمجالات الأخرى إلا أنها مهارة هامة لها مستقبل في بيع الكورسات بعد أن يتوعى الناس تجاه أهميتها، فكتابة المحتوى هي أساس كل المجالات الأخرى، فلا يمكن للمصمم التصميم دون العبارة التي تأتي من كاتب المحتوى وكذلك المونيتر لا يمكنه بدء المونتاج دون السيناريو المكتوب من قبل كاتب المحتوى.

فيتوقع أن الطلب عليها سيزيد في قادم الأيام لذلك كل ما عليك إن كنت خبيرًا في كتابة المحتوى أن تسجل دورة تدريبية فيها ومن ثم تقوم برفعها على أحد المنصات التي تستطيع بيع الدورات التدريبية فيها وذلك لتستغل الفرصة فعندما يزيد الطلب عليها لن يكون هناك إلا دورات قليلة من ضمنها الدورة التي ستسجلها أنت.

5.    دورات تدريبية في التصوير

إن مجال التصوير يشكل عمود فقريًا لإعلام أي مؤسسة أو شركة إذ لا ينفعها المونتاج والتصميم ولا ينفعها كتابة المحتوى، دون وجود مصور بارع في هذه المؤسسة يعرف أساسيات التصوير ومحاوره وكيفية أخذ الصور والمقاطع بشكل احترافي.

إن هذا المجال ينقسم لدورات كثيرة منها دورة لشرح إعدادات الكاميرا وكيفية ضبطها حسب المادة المراد تصويرها ومنها دورة لتعلم أساسيات التصوير والإضاءة وزوايا التصوير وكل دورة من الدورات قد تكون على عدة مستويات إذ يمكنك في هذا المجال إن كنت خبيراً به أن تصور أكثر من دورة وتقوم ببيعها مما يزيد من فرصة ازدياد الأرباح التي سوف تكسبها.

6.    دورات تدريبية في البرمجة

إن مجال البرمجة واسع جدا ومطلوب تعلمه بشكل كبير في سوق بيع الدورات التدريبية لأنه يجعل من الذي يتقنه قادرا على برمجة صفحات الويب والبرامج والتطبيقات مما يوفر له فرصة العمل مع مؤسسات كبرى براتب مرتفع أو العمل على مشروعه الخاص الذي قد يحقق له الثراء.

7.    تعليم التعليق الصوتي

كذلك مهارة التعليق الصوتي ليست موهبة عند الجميع بل حتى من يمتلكونها كموهبة هم بحاجة لتعلم أساسياتها وتطويرها لكي يتمكنوا من إتقانها بشكل صحيح، والتعليق الصوتي مطلوب في كثير من المؤسسات التي تنتج الأفلام الوثائقية أو تلك الشركات التجارية التي توظف معلقًا صوتيًا ليسجل لهم إعلانات الشركة والعروض على المنتجات بطريقة جميلة تجذب المزيد من المبيعات.

لذلك فهي مهارة مطلوبة جدا في سوق بيع الدورات التدريبية لأنها توفر لمن يتعملها فرصًا كثيرة قد تغير حياته.

8.    دورات تدريبية في اللغات

إن تعلم اللغات يفتح للمرء آفآق عمل وتعلم جديدة فلو أنهى تعلم المحتوى التعليمي العربي كله -على سبيل المثال- فإنه لو تعلم لغة أخرى فسيمكنه ذلك من تعلم محتوىً جديد والوصول لمهارات أفضل وأكثر.

كذلك العمل لمن يتقن اللغة العربية فقط فرصته محصورة في المؤسسات التي تقبل توظيف أحادي اللغة بينما لو تعلم لغة أخرى ستزيد فرصه بالتوظف بالمؤسسات الأخرى العربية منها والأجنبية لذلك دورات اللغة مطلوبة بكثرة في سوق بيع الدورات التدريبية.

9.    دورات تدريبية في التسويق

إن مهارة التسويق لا بد منها في كل مجال من المجالات فلا يمكنك أن تنجح في اي مكان كنت فيه دون أن تتعلم التسويق الصحيح سواء كنت تعمل على الانترنت أو في الواقع

لذلك فإن تعلم التسويق مطلوب بكثرة في أوساط طلب شراء الدورات التعليمية وتسجيل دورة تعليمية في مجال التسويق قد يضيف لرصيدك عشرت الآلآف من الدولارات.

أفضل المنصات التي ستبيع فيها دوراتك التدريبية العربية والأجنبية

كيف تسوق للدورات التدريبية الخاصة بك لتحقق أعلى نسبة مبيعات

عند تسجيلك للدورة ورفعها على أحد المواقع الخاصة ببيع الدورات التدريبية وعرضها للبيع، ستحتاج للتسويق لهذه الدورة لكي تحقق لك عدد المبيعات الذي ترجوه وزيادة، فلو لم تحقق الدورة أي مبيعات بالتأكيد لن تستفيد منها شيئًا، والآن سنقدم لك عدة طرق لتسوق لهذه الدورة التي قمت بعرضها للبيع والطرق هي:

●       سوّق بالمحتوى الخاص بك

قم بالتسويق بالمحتوى الخاص بك وقد تسأل كيف يكون ذلك؟ ببساطة إن اهتمامك بجودة المحتوى الذي تقدمه يجعل من الناس تتداوله فيما بينها بشكل تلقائي لأنه يحل مشكلة لديهم أو يضيف لهم قيمة يريدونها، لذلك اهتم بجودة المحتوى الخاص بك لتحصل على تسويق مجاني من قبل من يرون هذه الدورة التدريبية.

●       أضف لمسة إبداعية

احرص على إضافة لمستك الإبداعية للدورة التي قمت بتسجيلها، فلو سجلت دورة بالتصميم سيكون لديك عشرات الآلآف من المدربين الذين سجلوا دورات في التصميم، فلكي تتمكن من منافستهم وتقديم ما هو أفضل منهم لتجلب مبيعات محترمة لدورتك التدريبية، عليك بإضافة اللمسة الإبداعية التي تجعلك مميزًا عن الجميع.

●       استخدم الحملات الإعلانية المدفوعة

ويمكنك العودة لهذه الطريقة في حال لم تتوفر لديك طريقة تسوق فيها لدورتك ولكن عليك دراسة الفئة المستهدفة بشكل جيد ودراسة المنطقة الجغرافية والفئة العمرية التي ستقدم لها هذه الدورة قبل أن تنشر إعلانك المدفوع لكي لا تخسر أموالك هباءً، فإذا نجحت في إدارة الحملة الإعلانية فسوف تتمكن من جلب العديد من المبيعات لدروتك التدريبية.

●       استئجر مسوقًا

يمكنك استئجار أحد المستقلين الذين لديهم خبرة في التسويق فإن أجوره أقل من أجور الحملة الإعلانية المدفوعة وقد يأتي لك بنتائج أفضل كما يمكنك استئجاره لإدارة الحملة الإعلانية المدفوعة الخاصة بك وبهذا تصطاد عصفورين بحجر واحد.

●       قم ببناء جمهورك مسبقًا

قبل نشر الدورة قم ببناء جمهورك عبر قناة يوتيوب أو صفحة فيسبوك، وعند معرفة الناس بك ووصولك لحد معين من المتابعين يكون كبيرًا، تقوم بنشر الدورة التدريبية التي أعددتها ولكن عليك أن تعرف أن هذه الطريقة تحتاج لوقت طويل لكي تتمكن من تنفيذها.

●       تعلم التسويق بنفسك

تستطيع تعلم التسويق بنفسك وهذا ما سيوفر عليك الكثير من المال ويحقق لك نتائج مضمونة مثل التي ترجوها لأنك أنت صاحب العمل وأنت من ستسوق لدوراتك التدريبية، ولكنه أيضًا يحتاج لوقت طويل بعض الشيء ذلك لأن التسويق مجال واسع ولتعلمه تحتاج لوقت طويل وخبرة متراكمة.

إن هذا المجال والذي هو مجال بيع الدورات التدريبية قد يحقق لك ثروة طائلة إن عملت فيه بشكل صحيح فهو أشبه بتأليف كتاب ثم نشره ثم تحقيق هذا الكتاب ملايين المبيعات، إن اجتهادك بالعمل في هذا المجال قد يحقق لك ثروة طائلة مثل ما حقق لكثيرين من قبلك ممن عملوا بهذا المجال خصوصاً إن عرفت كيف تسوق لدوراتك بشكل صحيح.

ختامًا وبعد إتمامك لقراءة الفقرات السابقة لا شك أنك قد أدركت أهمية هذا المجال ومدى قدرته على تغيير حياتك من خلال تحقيق دخل كبير لك من خلاله، كما ذكرنا أنك تستطيع أن تحقق من خلاله دخلًا سلبيًا كبيرًا وهذا ما يشكل ثروة بالنسبة لك إن أحسنت العمل في هذا المجال.

إن كنت ممن يتقن مهارة ما فننصحك بأن تبادر فورا لتسجيل دورة تدريبية في هذا المجال ملتزماً بالنصائح التي قدمناها لك في هذا المقال لكي تستفيد منها أقصى استفادة، والآن أخبرنا هل أعجبك مجال بيع الدورات التدريبية؟ وهل ستعمل فيه أم لا؟

ياسين التازي

مؤسس موقع أكاديمية أرباح، يتميز بشغفه العميق واهتمامه الدائم بأحدث التطورات في عالم الإنترنت وفرص الربح المتاحة به. يتابع عن كثب كل ما يتعلق بالعمل الحر واستغلال الإنترنت كوسيلة لتحقيق الدخل. يهدف دائمًا إلى تقديم محتوى ذو قيمة مضافة يستحق الاطلاع عليه والتعلم منه لتكون مرجعًا لكل من يسعى لبناء حياة مهنية ناجحة عبر الإنترنت، ومساعدتهم على تحقيق أهدافهم بنجاح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock