الربح من الأنترنت

دليل شامل لإنشاء مدونة ووردبريس باحترافية للمبتدئين

دليل شامل لإنشاء مدونة ووردبريس باحترافية للمبتدئين

يفتقر العديد من الناس لإيجاد دليل شامل لإنشاء مدونة ووردبريس باحترافية للمبتدئين، ولهذا نقدم لكم العديد من المعلومات المهمه للبدء في إنشاء مدونتك على ووردبريس wordpress، وبما أن إنشاء مدونة بامتياز يتطلّب العديد من المراحل والأمور التي يجب أخذها بعين الاعتبار، فقد أصبح من المهم أن تزوُّد نفسك بالمعرفة والأدوات اللازمة لتحقيق مُرادك. هذا الدليل الشامل على موقع (أكاديمية أرباح) سيساعد المبتدئين على إطلاق مدوناتهم باحترافية، حيث ستجدون فيه تفصيلًا عن كل مرحلة من مراحل إطلاق المدوِّنة، سواء كان ذلك التسجيل في ووردبريس، اختيار دومين مناسب، كيفية تصميم الموقع، إضافة المُحْتَوى والإضافات وغيرها الكثير. فانطلاقًا من هذا الدليل ستصبح قادرًا على استخدام ووردبريس بكل يسر وسهولة، وابتكار محتوى متميز يستقطب المزيد من القُرَّاء إلى مقالاتك التي ستبدأ بنشرها تدريجيًا.

ما هو الووردبريس (wordpress)

إذا كنت تبحث عن أفضل نظام إدارة محتوى لمدونتك، فإن الووردبريس wordpress هو الخيار الأمثل للبدء دون قيود. يُعد الووردبريس أحد أشهر أنظمة إدارة المحتوى في العالم، حيث يستخدمه آلاف المدونين وأصحاب المواقع الإلكترونية. يتيح لك هذا النظام إمكانية إنشاء موقع إلكتروني شامل لتسويق منتجاتك أو نشر محتوى إعلامي، كما يوفر لك العديد من المزايا المتقدمة، مثل تحكم كامل في المحتوى والتصميم وإضافة الإضافات بكل سهولة، ويمكنك أيضًا إنشاء موقع بالفكرة التي تريدها أنت مهما كان نوع الموقع والبرمجة التي سوف تتم عليه، وهذا عكس المنصات الأخرى مثل بلوجر.

wordpress

اختيار موضوع المدونة بشكل دقيق

يتوجب عليك الآن اختيار موضوع المدونة بشكل دقيق، حتى تستطيع جذب الزوار وزيادة نسبة الربح من مدونتك. اختيار الموضوع يجب أن يرتكز على مجال تتقنه وتعمل به، وتكون على دراية تامة به. عدم اختيار موضوع يتماشى مع اهتماماتك ومهاراتك لن يؤدي إلى جلب القراء والفائدة المطلوبة، بل سيؤدي إلى فشل مدونتك. ولهذا السبب عليك اختيار موضوع يتطابق مع شغفك ويتيح لك فرصة إظهار معرفتك وخبرتك في المجال، كما عليك مراقبة تطورات المجال ومواكبتها لتلبية احتياجات الزوار وزيادة الجاذبية لمدونتك. بتبنيك لموضوع مناسب، يمكنك أن تتأكد بأن مدونتك سوف تكون ذات فائدة وجودة عالية، وبهذا تضمن جذب متابعين وقراء مهتمين بمحتوى مدونتك.

التفكير في اسم دومين مناسب والحصول عليه

عزيزي المبتدئ في عالم إنشاء مدونات ووردبريس، لا يمكنك البدء في إنشاء مدونتك دون التفكير في اسم دومين domain مناسب والحصول عليه. إسم النطاق هو العنوان الذي يستخدمه الزوار للدخول إلى مدونتك ومن الضروري أن يكون سهل الحفظ ومناسب لمجال مدونتك ويتنوع الدومين بإختلاف نوع الموقع (com، net، org، info، edu). يمكنك الحصول على اسم دومين من خدمات الاستضافة المختلفة المتواجدة والتي تتيح لك اختيار الاسم الذي يتناسب مع مدونتك. يجب أن تتمحور خيارات اسم النطاق حول مجال موقعك، كما ينبغي التأكد من سهولة تصفحه باللغات المختلفة. بعدما تحدد اسم النطاق المناسب، يمكنك شراؤه من الخدمة التي تفضلها ومن ثم البدء في إنشاء مدونتك. استمر بالتالي في متابعة كل الخطوات التي تتطلبها برامج ووردبريس لتصبح مدونًا ناجحًا ومحترفًا.

كيفية أختيار الإستضافة لموقعك على ووردبريس (wordpress)

hosting

عندما تبدأ في إنشاء مدونة على ووردبريس، يجب عليك الانتباه إلى خطوة اختيار الاستضافة المناسبة لموقعك. فهي تلعب دورًا حاسمًا في نجاح مدونتك، وتساعد على تحسين تجربة المستخدمين وزيادة سرعة التحميل واستقرار الموقع. ومن أجل ذلك عليك البحث عن شركة استضافة يتميز السيرفر الخاص بها بالقدرة على التعامل مع التحديات التي قد تواجهها مدونتك، مثل الزيادة المفاجئة في الزيارات أو الحاجة لزيادة سعة التخزين.

عليك أيضًا الانتباه إلى التكلفة، بمعنى أن تبحث عن خطط استضافة متوافقة مع ميزانيتك. ومن الأمور الأخرى التي يجب مراعاتها هي وجود دعم فني متاح على مدار الساعة، وأن يوفر المزيد من الميزات والترقيات لتطوير موقعك مع تطور احتياجاتك. ويتوجب التأكد من اختيار شركة استضافة متميزة تتوافق مع متطلبات مدونتك وتساعدها على النجاح.

سنستكشف الآن مجموعة متنوعة من خيارات استضافة ووردبريس المختلفة، بدءًا من خدمات الاستضافة المشتركة حتى التدرج في استضافة الخادم الخاص. سنقدم لك كافة الوسائل لتحديد نوع استضافة معين يناسب احتياجات موقعك على ووردبريس:

الإستضافة المشتركة

إذا كنت تفكر في إنشاء مدونة ووردبريس وتبحث عن الاستضافة المناسبة، فإن الاستضافة المشتركة قد تكون خيارًا رائعًا بالنسبة لك. فهذا النوع من الاستضافة يتيح لك استضافة موقعك على خادم واحد مع العديد من المواقع الأخرى مما يجعلها ذات تكلفة منخفضة بالمقارنة مع الاستضافة الخاصة والمخصصة.

كما تتضمن هذه الاستضافة تحديثات البرامج والأمان ودعم فني محترف، مما يجعلها تناسب مع العديد من مستخدمي ووردبريس. وبالإضافة إلى ذلك، تتميز الاستضافة المشتركة بسرعة وأداء جيد على العديد من الخوادم مما يجعلها الخيار الأمثل لبدء مشروعك على الإنترنت بكل بساطة ورخصًا دون زيادة تكاليف على نفسك ولكن لا ينصح بها للمواقع ذات الحجم الكبير.

إستضافة VPS

عند البحث عن استضافة لموقع ووردبريس جديد، ستواجه الخيار بين الاستضافة المشتركة واستضافة VPS. الاستضافة المشتركة هي الخيار الأكثر شيوعًا لمن يبحثون عن الاستضافة بأسعار معقولة، بينما تعتبر استضافة VPS مثالية للأشخاص الذين يقدرون السيطرة الكاملة على مواردهم ويبحثون عن سرعة عالية وأداء ممتاز لموقع ووردبريس.

يتوجب عليك أن تدرس الأسعار والميزات قبل الاختيار، فإستضافة VPS هي الأكثر تكلفة من بين الخيارات المتاحة وتتطلب معرفة تقنية في الإدارة والإعدادات للحصول على أفضل الخدمات. من ناحية اخرى، فإستضافة VPS توفر لك تحكم كاملًا في الموارد والتنظيم حسب احتياجات موقعك.

لذا، إن كنت تبحث عن اداء عالي وميزات متقدمة، يجب أن تفكر جديًا في استخدام استضافة VPS. للحصول على أفضل تجربة ممكنة، بإمكانك التحقق من أفضل شركات VPS ومن إدارة وتكوين الخادم الخاص بك وفق احتياجات موقعك.

الإستضافة المخصصة

إذا كنت تبحث عن إستضافة تلبي احتياجاتك بشكل مخصص، فإن الإستضافة المخصصة هي الحل المثالي لك. تتيح لك هذه الإستضافة الحصول على موارد الخادم اللازمة بشكل كامل، مما يتيح لموقعك الأداء الأمثل، والتحكم الكامل في جميع جوانب إدارة الموقع بما في ذلك شبكة الاتصالات، والجدار الناري، وتطبيقات الويب، ونظام التشغيل. ولكن بما أن الإستضافة المخصصة تأتي بتكلفة عالية بالمقارنة مع الإستضافات الأخرى، لذا قم بتقييم احتياجات موقعك بعناية واختر الخطة التي تناسب احتياجاتك وميزانيتك.

الإستضافة المُدارة

تعد الإستضافة المُدارة من بين أنواع استضافات ووردبريس المتوفرة، حيث تتميز بإدارة كاملة للموقع والمحتوى، وبذلك تتكفل بكل شيء يتعلق بضمان استمرارية الموقع وأمنه، وذلك بتقديم خدمات التحديثات الدورية للنظام والإضافات من شركة الإستضافة نفسها، إلى جانب الحماية الأمنية بمختلف الطرق المتاحة. ويتميز هذا النوع من الإستضافات بسرعة أداء عالية ومعالجة فورية لجميع الطلبات التي يتلقاها الموقع، مع دعم فني محترف ومتوفر على مدار الساعة. بشكل عام، تعتبر الإستضافة المُدارة هي الخيار الأمثل لمن يريد الاستقرار والأمان الكامل لموقعه على الإنترنت ولمن يطمح في إنشاء مدونة ووردبريس كبيرة وتظم عدد كبير من المواضيع وتجذب أعداد هائلة من الزوار يوميًا.

تحميل وتركيب القالب اللازم لمدونتك

الآن، بعد اختيار موضوعك واستضافتك واسم الدومين، حان الوقت لتحميل وتركيب القالب المناسب لمدونتك. يمكن أن يكون القالب الخاص بك مهم جدًا لمدونتك، حيث يساعد على إضفاء الطابع المناسب على موقعك، وتحقيق الهدف المطلوب. يُنصح باختيار تصميم جذاب وسهل الاستخدام، كما يُمكن تحديد القالب المناسب باستخدام المرشحات المتاحة في لوحة التحكم لـ ووردبريس. بعد تحميل القالب، يتم تثبيته على الموقع عن طريق الضغط على زر التفعيل، والبدء في تخصيص القالب وفقًا لاحتياجات مدونتك. لا تنسى أن تحرص على اختيار القالب الذي يتناسب مع موضوع المدونة ويعكس شخصيتها. ولنكون أكثر شمول في شرحنا سوف نرشدك على كيفية رفع القالب على ووردبريس من خلال الخطوات التالية:

  • قم بالدخول إلى لوحة تحكم ووردبريس الخاصة بمدونتك.
  • وبعد ذلك، إنتقل إلى خيار المظهر، وأنقر على خيار قوالب الظاهر في القائمة المنسدله.
  • سوف يظهر في الشاشة من الأعلى خيار أضف جديد، وهذا لإضافة قالب للمدونة.
  • في أعلى الشاشة سوف تجد خيار رفع قالب، وهذا يعني إضافة قالب جديد خارجي غير المقترح من ووردبريس.
  • أنقر على اختيار ملف، وقم بتحديد القالب من جهازك الكمبيوتر ومن ثم قم بالنقر على التنصيب الآن، وبعدها التفعيل.

كيفية استخدام إضافات ووردبريس وأيها يناسب موقعك

أصبحت إضافات ووردبريس أحد العناصر الرئيسية التي يجب النظر إليها عند إنشاء مدونة ووردبريس. فالإضافات توفر مزايا تقنية ووظائف إضافية تجعل موقعك يتألق ويتفوق عن المواقع الأخرى. يجب اختيار الإضافات التي تتناسب مع محتوى وحاجة المدونة، فمثلاً إذا كنت تريد موقعًا تجاريًّا، فينبغي اختيار الإضافات المتعلقة بالتجارة الإلكترونية، أما إذا كنت تُعدّ مدونة شخصية، فعليك الاهتمام بالإضافات التي تساعد على تحسين تجربة المستخدم والتفاعل مع المحتوى. لذا عليك بالتعرف عن قرب على الإضافات المتعددة، مثل إضافة Yoast SEO وإضافة WPForms وإضافة Contact Form 7 وغيرها الكثير، حتى تستطيع الاختيار بحرية واختيار الأفضل والأنسب لموقعك.

إقرأ أيضا : الدليل الشامل لتعلم الربح من العمل الحر

إنشاء صفحات المدونة

عندما تقوم بإنشاء مدونة على ووردبريس، ستحتاج بالتأكيد إلى إنشاء صفحات لمدونتك. يمكنك إنشاء صفحة للمدونة الرئيسية، وذلك لعرض آخر المقالات التي أضفتها على مدونتك. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك إنشاء صفحات مخصصة لأهداف معينة في مدونتك مثل “من نحن” أو “اتصل بنا” أو “الشروط والأحكام” أو “سياسة الخصوصية”.

عند إنشاء صفحة جديدة، يمكنك تحديد إعدادات الصفحة وتخصيص محتواها. يجب أن تكون صفحات مدونتك مميزة ومثيرة للاهتمام، ويجب أن تتناسب مع سياق مدونتك. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك استخدام القوائم والتصنيفات والودجات لتنظيم المحتوى على مدونتك.

لا تنسى أن تستخدم ممارسات تحسين محركات البحث (السيو) للصفحات المدونة الخاصة بك وخاصة إذا كانت صفحات تقدم خدمات، بما في ذلك استخدام الكلمات الرئيسية المناسبة والكتابة بشكل جذاب ومقنع. كما يجب أن تقدم محتوى ذو جودة عالية ومثير للإهتمام لضمان جذب القراء والحفاظ على نجاح مدونتك.

إنشاء القوائم، والودجات، والتصنيفات

الآن بعد الانتهاء من تركيب قالب مدونتك، حان الوقت لإضافة بعض العناصر الأساسية التي من شأنها تحسين تجربة المستخدم وجعل مدونتك تبدو أنيقة واحترافية أكثر. إنشاء قوائم التنقل يساعد المستخدمين على التنقل بسهولة في مدونتك، فجعلها واضحة وسهلة الاستخدام لتقلل من أي مشاكل في التصفح وهذا مطلوب جدًا في حال كنت ترغب بالربح من جوجل أدسنس. قم بإضافة التصنيفات والودجات للحصول على المزيد من الراحة والأسلوب في تنظيم محتوى مدونتك.

يمكن استخدام قوائم التصنيفات لفرز المدونات بناءً على الأقسام والتسميات المختلفة، بينما يمكن استخدام الودجات لإضافة عناصر إضافية مثل مربع البحث أو روابط لمواقع التواصل الاجتماعي أو إضافة الإعلانات. لذلك، احرص على إضافة هذه العناصر بعد اختيار المحتوى الذي تريد مشاركته على مدونتك لتحسين الجاذبية البصرية لمدونتك، وتقديم تجربة مستخدم مميزة وسهلة للزوار.

الترويج للمدونة والحصول على زيارات

في هذا القسم من دليلنا الشامل لإنشاء مدونة ووردبريس للمبتدئين، سنناقش كيفية الترويج للمدونة الخاصة بك وكيفية الحصول على زيارات. بعد بناء مدونتك، يمكنك البدء في الترويج لها بطريقة فعالة على وسائل التواصل الاجتماعي والمواقع الأخرى ذات الصلة في نفس المجال. سوف ترى زيارات تدريجية وبناء قاعدة جماهيرية قوية لمدونتك، فيما يتبع اتباع الخطوات المناسبة للحصول على المال من مدونتك وتأسيسها كعلامة تجارية ناجحة. لذلك، يجب تحسين مزيج الكلمات الرئيسية، والحفاظ على المحتوى النشط والحريص على الرد على التعليقات لتشجيع تفاعل القراء. هذه هي بعض الطرق الفعالة لترويج مدونتك والتمتع بالزيارات المتزايدة.

اتباع ممارسات تحسين محركات البحث (السيو)

يُعد السيو من الأسس الأساسية للحصول على زيارات على مقالات مدونتك، وهو أمر ينبغي أن تضعه في اعتبارك عند إنشاء مدونة ووردبريس. يساهم السيو في تحسين ترتيب موقعك ضمن محركات البحث، مما يتيح لصفحات موقعك الظهور في النتائج الأولى وجذب العديد من الزوار إليها.

بعض الممارسات الهامة لتحسين السيو، هي كتابة مواضيع البحث الخاصة بالمدونة بأسلوب سهل ومبسط، وتصميم الصفحات بشكل يسهل على محركات البحث قراءتها، بالإضافة إلى استراتيجيات أخرى مثل الربط بين الصفحات الداخلية في موقعك وهو ما يسمى (الباك لينك الداخلي) وبين المواقع الخارجية ويسمى (الباك لينك الخارجي)، وإنشاء خريطة موقع احترافية (sitemap). من أجل الحصول على مدونة ناجحة، ينبغي عليك اعتماد هذه الممارسات واستثمار وقتك وجهدك في تطبيقها بشكل صحيح.

الترويج للمدونة من خلال وسائل التواصل الاجتماعي

بعد الإنتهاء من تصميم وتطوير مدونتك على ووردبريس، يجب عليك أن تتابع الأمر بالترويج لها لتحصل على زيارات ومتابعين. ولأن وسائل التواصل الاجتماعي هي واحدة من أهم الطرق الفعالة في الترويج لمدونتك، فقد يكون الوقت مثاليًا الآن للبدء في تسويقها من خلال منصات الاجتماعيات التي يشارك بها جمهورك. باستخدام تقنية الحملات الإعلانية وإنشاء محتوى قوي يحفز المستخدمين إلى المشاركة والمتابعة، يمكنك أن تزيد الوعي حول مدونتك وتجذب المهتمين بمحتواك. ومن الأمور التي يجب أن تتذكرها أثناء استخدام هذه المنصات الاهتمام بالبقاء على اتصال مع المتابعين والمشاركة بالمحتوى الذي يهمهم.

نصائح هامة لإستثمار ولإبقاء مدونتك ناجحة والربح منها

لإبقاء مدونتك ناجحة وتحقيق الربح منها، تحتاج إلى اتباع بعض النصائح الهامة. حيث يجب أن تبقي محتواك متجددًا ومتنوعًا لجعل القراء يعودون إليه بانتظام. كما يجب أن تتبع ممارسات تحسين محركات البحث (السيو) لجعل مدونتك تحتل مرتبة متقدمة في نتائج البحث. ويمكنك الترويج لمدونتك من خلال وسائل التواصل الاجتماعي والحصول على مزيد من الزيارات. للربح من مدونتك، يمكنك إدراج إعلانات متعددة وبطرق مختلفة أو بيع منتجات رقمية على موقعك أو العمل على التسويق بالعمولة. لا تنسى أن تتحلى بالصبر والتفاني في إدارة مدونتك وتوفير الجهد المطلوب لتحقيق نجاح مدونتك والربح منها.

الخاتمة

في ختام مقال دليل شامل لإنشاء مدونة ووردبريس سنقدم لك بعض النصائح السريعة للمبتدئين. أولاً، يجب عليك اختيار تخصص التدوين وهدف المدونة الذي ترغب في تحقيقه قبل بدء العمل. ثم، يجب اختيار اسم لمدونتك بعناية والبحث عن دومين احترافي. كما يلزمك الحصول على استضافة للمدونة. وقبل البدء بالتدوين، يجب تثبيت الإضافة Yoast SEO والتي تساعدك في كتابة محتوى يتوافق مع محركات البحث. وتذكر أن إنشاء مدونة على ووردبريس يتطلب إجتهاد كبير جدًأ، لذا يجب الاستعداد والتخطيط بعناية لتجنب الأخطاء الشائعة التي قد تعرقل نجاح مدونتك. ابدأ رحلتك في عالم التدوين بشغف ولا تستمع للمحبطين في مسيرة عملك.

ياسين التازي

مؤسس موقع أكاديمية أرباح، يتميز بشغفه العميق واهتمامه الدائم بأحدث التطورات في عالم الإنترنت وفرص الربح المتاحة به. يتابع عن كثب كل ما يتعلق بالعمل الحر واستغلال الإنترنت كوسيلة لتحقيق الدخل. يهدف دائمًا إلى تقديم محتوى ذو قيمة مضافة يستحق الاطلاع عليه والتعلم منه لتكون مرجعًا لكل من يسعى لبناء حياة مهنية ناجحة عبر الإنترنت، ومساعدتهم على تحقيق أهدافهم بنجاح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock