الربح من الأنترنتالعمل الحر

الدليل الشامل لتعلم الربح من العمل الحر

تعلم الربح من العمل الحر

هل تريد تحقيق الربح من العمل الحر ؟ عن طريق مهارتك التي تتقنها؟ هل سمعت عن العمل الحر ولم تعرف كيف تبدأ؟ أنت في المكان الصحيح لأننا سوف نشرح لك في هذا المقال بشكل مبسط وخطوة بخطوة مجال العمل الحر, وسنزودك بكل ما تحتاجه لكي تكون قادرًا على بدء العمل في هذا المجال، وسيكون باستطاعتك فهم هذا المجال بأكمله بعد قراءة هذا المقال.

سنمر أولا على تعريف العمل الحر ثم سنرى الفرق بين العمل الحر والعمل عن بعد، سننتقل بعدها لنشرح لك أي المهارات هي الأكثر طلبًا في سوق العمل الحر عبر الإنترنت، ثم سنقدم لك قائمة بأفضل منصات العمل الحر العربية والأجنبية التي يمكنك العمل فيها وتحقيق دخل من خلال مهارتك التي تتقنها.

ما هو العمل الحر؟

العمل الحر هو من أكثر الأعمال ربحًا وقد شاع بهذا المفهوم بعد ظهور وسائل التواصل الاجتماعي وانتشار الأجهزة المحمولة بين الناس، أصبح هذا العمل مجال الكثير من الناس خصوصًا وأن بإمكان أي شخص إتقانه وبدء العمل فيه، ببساطة إن العمل الحر يعني أن تقوم بعمل خدمة أو عمل ما لصالح شخص ما، ليقوم هذا الشخص بدفع ثمن الخدمة لك.

نعم باتت غالبية الخدمات عبر الإنترنت اليوم يمكن بيعها والاستفادة منها وأصبح العمل الحر في المواقع أكثر من الواقع بكثير، ولكن بما يتناسب مع شبكات الإنترنت فمن المؤكد أنه ليس بإمكانك إصلاح السيارة عبر الإنترنت من خلال استئجار أحد المصلحين عن بعد، ولكن بإمكانك أن تطلب خدمات أخرى تقدم في مجال العمل الحر.

إن من الخدمات التي باتت تقدم اليوم في سوق العمل الحر عبر الإنترنت هي خدمات افتراضية غير مادية، كتصاميم الصور ولذلك فإن الطلب على المصممين كبير، كذلك كتابة المحتوى بمختلف أشكاله من الكتابة الإبداعية والكتابة الصحفية والكتابة التقنية والكتابة الإعلانية والكتابة والكتابة التسويقية والتجارية وكتابة الـ SEO وغيرها الكثير من أنواع الكتابة المتعددة، كذلك فإن كنت مبرمجًا يكون بإمكانك بيع خدماتك عبر الإنترنت وذلك من خلال بيع التطبيقات والألعاب أو تصميم المواقع وإدارتها أو حل المشاكل البرمجية التي قد تطرأ على بعض التقنيات في التطبيقات والمواقع وغيرها من الأشياء المبنية على أكواد برمجية.

ليس هذا فحسب، يمكنك بيع استشاراتك كخدمة تقدمها فلو كنت مختصًا بأحد الاختصاصات كالإدارة أو ريادة الأعمال أو المحاسبة أو القانون أو غيرها من المجالات، فإنه يمكنك أن تقدم استشارة مدفوعة مقابل مبلغ من المال وهذا العمل يعد أيضًا من صنف العمل الحر، إن مهارة المونتاج وتحريك الرسومات مطلوبة أيضًا في سوق العمل الحر فقد تصل الدقيقة الواحدة من الموشن جرافيك لمئات الدولارات لذلك قد يجعل منك العمل الحر ثريًا إن عرفت كيف تعمل فيه بشكل صحيح.

ما الفرق بين العمل الحر والعمل عن بعد؟

قد يظن البعض  أن العمل الحر هو نفسه العمل عن بعد، إن هذا مفهوم خاطئ لأن العمل الحر يختلف عن العمل عن بعد ولو اتفقا ببعض الأمور المشتركة ولكن اختلافهما واضح، وسنشير للنقاط المشتركة وكذلك للنقاط المختلفة بين العمل الحر والعمل عن بعد ونعرف كل منهما بتعريف خاص لكي تتمكن من التفريق بينهما.

إن العمل الحر هو أن تقدم خدمة لصالح شخص ما أو تحل مشكلة لصالح شخص ما مقابل مبلغ متفق عليه بينك وبين هذا الشخص وأيضًا مقابل مدة تتفقان عليها، أي أن التزام كل منكما بالآخر يكون مرهونا بهذا المشروع المتعلق بالخدمة فمتى ما تم إنجاز هذا المشروع انتهت كل العلاقة بينكما وزال كل الالتزام الذي كان يربطكما ببعضكما إذ أن الخدمة قد وصلت لهذا الشخص وأنت وصلك ثمن تقديمك لهذه الخدمة وانتهى كل شيء.

أما العمل عن بعد فهو كالعمل مع القطاع الخاص ولكن عن بعد، أي أنك هنا كأنك قد توظفت بوظيفة ولديك فيها زملاء عمل وإدارة وراتب شهري ثابت وساعات دوام معينة، ولكن عن بعد وقد يشترك العمل الحر والعمل عن بعد هو أن مهارات العمل الحر كالتصميم والمونتاج والكتابة والبرمجة وغيرها قد تعمل فيها عن بعد براتب شهري بدل أن تعمل على المشروع بشكل حر.

ولكن هناك وجوه أوسع للعمل عن بعد فحتى لو لم تمتلك مهارة من المهارات السابق ذكرها تستطيع العمل فيه في مجالات أخرى كالإدارة والإشراف والتنسيق والمراقبة والتقييم وغيرها من الشواغر التي تتوافق والعمل عن بعد.

إقرأ أيضا : تعرف على دروب سيرفيس وكيفية الربح منه


أكثر المهارات طلبًا في سوق العمل الحر (أونلاين)

تعلم الربح من العمل الحر

المهارات المطلوبة في سوق العمل الحر (أونلاين)

إن المهارات التي يمكنك من خلال إتقانها وبيع خدمات فيها تحقيق أرباح عالية هي مهارات كثيرة ولكن هناك عدد من المهارات مطلوب بكثرة في سوق العمل الحر عبر الإنترنت، فمثلًا يمكنك أن تعمل في تفريغ الصوت لكتابة ولكنك هنا تقدم خدمة يتقنها الجميع فالمنافسة ستكون قوية، والسعر سيكون زهيدًا لأنك ستقدم وقتك مقابل المال، بينما في خدمات أخرى كالمونتاج مثلًا فتكون أجورها عالية جداً ومنافستها أقل من سابقتها وذلك لأنك ستقدم مهارتك مقابل المال، الكثير من الناس يمتلكون وقتًا ليبادلونه بالمال ولكن قليل منهم من يمتلك مهارة يبادلها بالمال، إليك الآن أكثر المهارات المطلوبة في سوق العمل الحر (أونلاين):

1.    مهارة التصميم

وتعد هذه المهارة من أكثر المهارات طلبًا في سوق العمل الحر نظرًا لأهميتها فلا تخلو شركة من حاجتها لمصمم وكذلك المشاريع التجارية بل وحتى الجمعيات الخيرية، والأمر يتعدى المؤسسات ليصل للأفراد فهناك من اليوتيوبرز والمؤثرين من يعتبرون التصميم من الأشياء الأساسية في عملهم ولا يمكنهم الاستغناء عنه.

2.    كتابة المحتوى

إن كتابة المحتوى هي أساس جميع المهارات الأخرى، فلا يمكن تصميم صورة بدون النص الذي يأتي من كاتب المحتوى ولا يمكن أن يتم عمل مقطع مرئي من الموشن جرافيك دون سكربت من كاتب المحتوى، كذلك فإن الكاتب هو الذي يتولى الكتابة في مواقع الويب والمدونات وكذلك الكتب، ولديه أعمال أخرى ككتابة الإعلانات للشركات والمحلات وكتابة السيناريوهات للمقاطع التمثيلية، لا يقتصر دور الكاتب عند ما ذكرناه فله أعمال أخرى كثيرة يمكن أن يعمل فيها وهذا من أكثر ما يجعله مطلوبًا في سوق العمل الحر عبر الإنترنت.

3.    البرمجة

من أكثر المهارات طلبًا في سوق العمل الحر عبر الإنترنت إذ أن جميع التطبيقات والبرامج وصفحات الويب وكل ما يبنى على كود برمجي يرجع لعمل مبرمج أو فريق من المبرمجين، لذلك فإن المبرمج يشكل عاملًا أساسياً في غالبية المشاريع الضخمة والمتوسطة بل وحتى الضعيفة منها مما يجعله مطلوبًا بكثرة في سوق العمل الحر عبر الإنترنت.

4.    المونتاج

وهذه المهارة مطلوبة لدى الأفراد ولدى المؤسسات أيضًا وتعتبر من أكثر المهارات التي لا يكسد سوقها مهما حصل، إن الإعلام يرتكز بشكل أساسي على المونتاج ويعد عاملًا أساسيًا فيه ولا تكاد تجد مؤسسة بدون إعلام وهذا ما يجعل المونيتر الذي يتقن مهارة المونتاج مطلوبًا بكثرة لديهم وكذلك لدى الإفراد المؤثرين وأصحاب قنوات اليوتيوب.

5.    الموشن جرافيك

تحريك الرسومات وجعلها متحركة بطريقة إبداعية واحترافية هي مهمة من يعمل بمجال الموشن جرافيك أو تحريك الرسومات وهذه المهارة مطلوبة بكثرة لدى المؤسسات الضخمة لذلك تكون أجور من يعملون بها مرتفعة بعض الشيء مقارنة بغيرهم ممن يقدمون خدماتهم بمجالات أخرى.

6.    التعليق الصوتي

هذه المهارة مطلوبة بشدة وهي مكملة للمهارات الأخرى ككتابة المحتوى والموشن جرافيك والمونتاج فالنص الذي يأتي من الكاتب يقوم المعلق الصوتي بإلقائه بصوته بطريقة جميلة وممتعة ليقوم المونيتر برتكيبه على المقطع المرئي فيتم إنتاج المقطع المرئي بأبهى حلّة ولذلك فإن الطلب كبير على المعلقين الصوتيين.


أفضل منصات العمل الحر العربية

إن للعمل الحر منصات مختصة فيه تعد كالسوق الذي يلتقي فيه البائعين أصحاب المنتجات والمستهلكين الذين يريدون الانتفاع بهذه الخدمات وكذلك سوق العمل الحر عبر الإنترنت يتم عبر منصات يلتقي فيها أصحاب المشاريع والمستقلين من أصحاب الخدمات لتتم عمليات البيع والشراء بينهم عبر هذه المنصة والتي تأخذ نسبة من الصفقة وتختلف النسبة من منصة عمل حر لأخرى ومن أشهر مواقع العمل الحر العربية:

●       مستقل

تعتبر منصة مستقل من أفضل المنصات التي تتيح لك خدمة العمل الحر عبر الإنترنت فهي توفر لك مكانًا تجد فيه إعلانات أصحاب المشاريع وما يطلبون لتقوم أنت بتقديم العرض الخاص بك على هذه المنصة، من أكثر ما يجعلك تحصل على عمل مناسب في هذه المنصة هو معرض الأعمال الخاص بك بالإضافة لتقييمات أصحاب المشاريع للخدمة الخاصة بك.

يعمل على منصة مستقل الالآف من الناس بينما تطلب يوميا العشرات من المشاريع المتنوعة في كافة المجالات التي ذكرناها لك في الفقرات السابقة بالإضافة لمجالات أخرى ستتعرف عليها عند تسجيلك بالموقع وتصفحك للمشاريع لأنها متجددة باستمرار.

●       خمسات

هو موقع يتبع لشركة حسوب وهي ذت الشركة التي يتبع لها موقع مستقل، ولكن ما يختلف في موقع خمسات أنه موقع للخدمات المصغرة لا الخدمات الكبيرة، وكل خدمة فيه تقدم مقابل 5 دولار فقط -دون الترقيات التي قد تحصل وترفع من السعر- وهذا ما يجعل الأكثرية من الناس تأخذ نظرة سيئة عن خمسات أنه ذا أجور منخفضة إلا أنه مخصص للخدمات المصغرة التي يكون أصل سعرها منخفض وليس مخصصًا لتقديم الخدمات الكبيرة.

يختلف أيضًا موقع خمسات عن مستقل في أن موقع خمسات يقوم المستقلون أو الذين يقدمون الخدمات بإضافة خدماتهم وعروضهم ليأتي من يشتري هذه الخدمات على عكس موقع مستقل الذي يقدم فيه أصحاب المشاريع مشاريعهم ليأتي المستقل فيقدم عرضه لهذه الخدمة.

●       نفذلي

إن هذا الموقع يجمع بين مميزات موقع مستقل ومميزات موقع خمسات في نفس الوقت فهو يتيح لك عرض خدماتك وبنفس الوقت يتيح لأصحاب المشاريع نشر عروض مشاريعهم مما يجعله جامعًا للطرفين، كما أنه يتميز بواجهة سهلة وبعمولة منخفضة وهي ليست كعمولة مستقل التي قد تصل إلى 20%.

●       شغل أونلاين

في هذا الموقع لا يتم نشر المشاريع فحسب، بل يتم نشر الخدمات من قبل المستقلين ليأتي أصحاب المشاريع ويشتروها كذلك يتم نشر الوظائف المتعلقة بمجال العمل عن بعد لذلك يعتبر هذا الموقع أوسع في خدماته من مستقل وخمسات ونفذلي ولكن لا يصل لجودة المواقع السابقة.

أفضل منصات العمل الحر الأجنبية

●       Freelancer

يعد موقع Freelancer من أوائل المواقع المستقلة التي ظهرت مع بداية المصطلح وفكرة العمل الحر ، فهو يحتوي على أكثر من 62 مليون مستخدم من أصحاب العمل والمستقلين ، بالإضافة إلى أكثر من 22 مليون وظيفة في مختلف المجالات وكافة المجالات.

وبه ميزة contests وهي مسابقة بحيث بها الآلاف من رواد الأعمال الذين يطلقون مسابقاتهم كل أسبوع ويستفيدون من القوة الهائلة من المستقلين المبدعون الذين يقدمون على المسابقة بإنجاز المشروع، والتحدي الوحيد هو اختيار الفائز

●     Upwork

upwork-freelancing

Upwork هو أحد أشهر مواقع العمل الحر ، والذي يتمتع بقدر كبير من الأهمية والشعبية في سوق العمل الحر … إنه موقع قديم وموثوق به من قبل ملايين المستخدمين.

يعمل Upwork بهذه الطريقة: ينشر صاحب العمل وظيفة أو مهمة محددة يريد إنجازها ، ويقوم الموقع بإنشاء قائمة بالعاملين المستقلين المناسبين وفقًا لوصف الوظيفة.

في النهاية ، يفحص صاحب العمل القائمة ويختار منها المستقل الذي يراه مناسبًا لأداء المهمة ، وفقًا للبيانات الموجودة في حساب المستقل ومعرض أعماله وإنجازاته والتقييم الذي حصل عليه إلخ…

Fiverr

هو أهم وأكبر موقع للعمل الحر، وهو الأشهر على الإطلاق ببيع الخدمات المصغرة وأيضا الخدمات الضخمة، والمشاريع الكبيرة التي تم تحديثها في السنوات الأخيرة، اسمه Fiverr لأن أسعار خدماته تبدأ من 5 دولارات.

يسمح Fiverr للعاملين لحسابهم الخاص بالقيام بخدمات تسمى Gigs ، حيث يوفر المستقل جميع البيانات والأسعار وتفاصيل الخدمة.
يقوم المشتري بالبحث في الموقع أو اختيار أحد التخصصات ، وتظهر الخدمات المناسبة أمامه لما يحتاجه… يختار أحدها ويقوم بالدفع وينتظر حتى تكتمل المهمة حسب الوقت المحدد في الخدمة .


إقرأ أيضا : دليل تعلم دروب شيبينغ والربح منه

لماذا يجب عليك أن تعمل مع منصات العمل الحر؟

إن بيع خدماتك في العمل الحر عبر المنصات أفضل من بيعها خارج المنصات، وقد يتبادر لذهنك هذا السؤال: لماذا أبيع في المنصة وهي تأخذ نسبة من أرباحي، ألست أنا أولى بها؟ نعم ربما تكون محقًا ولكن المنصة لا تأخذ منك هذه النسبة بلا مقابل بل هي توفر لك مقابل هذه النسبة عدة خدمات وهي:

●       الأمان

إن نسبة تعرضك للاحتيال في المنصات تكاد تساوي الصفر على عكس التعامل خارج المنصات والذي قد يعرضك للاحتيال من قبل أحد الأشخاص الذي قد يطلب منك تنفيذ مشروع له ومن ثم يقوم بحظرك ولا يدفع لك مقابل هذا المشروع، هذا الأمر غير موجود في المنصات لأنه وحتى يتمكن صاحب المشروع من نشر مشروعه على أحد المنصات عليه أن يدفع ميزانية المشروع للموقع قبل أن ينشر مشروعه، وعند التنفيذ يقوم الموقع بتسليم ثمن المشروع للمستقل الذي قام بإنجاز هذا العمل وهذا ما يجعل التعامل في المنصات أأمن بكثير من التعامل خارجها.

●       لا تضطر للبحث

في منصات العمل الحر أنت لا تحتاج أن تبحث عن المشاريع فهي موضوعة في خانة المشاريع المنشورة، كل ما عليك هو الدخول إليها وتقديم عرضك لها وهذا ما سيوفر عليك الكثير من الوقت والجهد الذي قد تضيعه في البحث عن المشاريع التي تناسب اختصاصك خارج المنصات.

●       تسويق مجاني

إن المنصات يزورها كل يوم عشرات الآلاف من الأشخاص مما يزيد من وصول اسمك وخدماتك لعدد كبير من الناس معظمهم من أصحاب المشاريع الذين يدخلون للبحث عمن ينفذ لهم مشاريعهم، وهذه ميزة لا تكتسبها خارج المنصات إلا بعد جهد وتعب ووقت طويل

●       تخزين الأموال

إن المنصات تحفظ أموالك فيها لغاية سحبك لها فيمكنك أن تدخر أموالك في هذه المنصات وسحبها بعد أن تكون قد جمعت مبلغًا كبيرًا قد يفتح لك مشروعا في الواقع

●       بناء علامة تجارية

إن عملك في المنصات يبني لك علامة تجارية خاصة بك فيصبح اسمك معروفا وتزيد فرصك في التعامل مع شركات كبرى وتحقيق دخل أعلى، ومن أكثر ما يساعدك بذلك خصوصًا في البدايات هي التقييمات التي قد تحصل عليها ممن تقوم بتنفيذ الخدمات لهم، كذلك تقديمك للخدمات بجودة عالية يؤهلك لبناء علامة تجارية قوية.

كيف تسعر خدمتك في العمل الحر؟

كيف تسعر خدمتك في العمل الحر

إن تسعير الخدمات أمر شائك جداً في سوق العمل الحر وهو ما يشكل عقبة كبيرة في وجه المبتدئين، إذ أن كيف له أن يعطي سعرًا يضمن حقه وحق صاحب المشروع، إن تسعيرك لخدماتك بشكل صحيح يدل على أنك مستقل ذو خبرة وهذا ما سيزيد من فرص حصولك على مشاريع جديدة.

إن التسعير يعتمد على نوع الخدمة وطبيعتها ومدة العمل فيها والجهة الموظفة لتنفيذ هذه الخدمة، كما يدخل في تسعير الخدمة أي مصاريف تقوم بصرفها لتنفيذ هذه الخدمة لذلك فإن أمر التسعير يخضع لعوامل كثيرة، فعند تقدير السعر احرص على أن يكون منطقيًا وألّا تظلم ذاتك بنفس الوقت.

كيف تكسب أول عميل؟

أن كسب أول عميل لا يعد أمراً سهلاً ولكنه بنفس الوقت ليس مستحيلاً وسنقدم لك الآن بعض النصائح التي تمكنك من كسب أول عميل بنجاح وهي:

  • يجب عليك أن تكون موثوقًا
  • سعر خدمتك بشكل صحيح
  • اهتم بمعرض أعمالك
  • ثق بنفسك وتكلم بخبرة

ختامًا: إن مجال العمل الحر كبير وواسع جداً وما يميزه عن غيره من المجالات الأخرى انك تستطيع البدء فيه حتى لو لم يكن لديك متابعون كثر على مواقع التواصل الاجتماعي وما يميزه أكثر أن بإمكان أي شخص أن يبدأ بالعمل فيه من خلال تعلمه للمهارة التي يحبها، وأنت هل أعجبك مجال العمل الحر عبر الإنترنت وستعمل فيه أم لا؟


ياسين التازي

مؤسس موقع أكاديمية أرباح، يتميز بشغفه العميق واهتمامه الدائم بأحدث التطورات في عالم الإنترنت وفرص الربح المتاحة به. يتابع عن كثب كل ما يتعلق بالعمل الحر واستغلال الإنترنت كوسيلة لتحقيق الدخل. يهدف دائمًا إلى تقديم محتوى ذو قيمة مضافة يستحق الاطلاع عليه والتعلم منه لتكون مرجعًا لكل من يسعى لبناء حياة مهنية ناجحة عبر الإنترنت، ومساعدتهم على تحقيق أهدافهم بنجاح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock