الربح من الأنترنت

الدليل الشامل لتتعلم الربح من NFT

الدليل الشامل لتتعلم الربح من NFT

هل فكرت في أن تنام وأنت فقير ثم تستفيق صباحًا وتجد في حسابك مئات الالآف من الدولارات؟ لا شك أنه شعور جميل جدا وترغب في تجربته وترغب أيضاً في أن تصبح غنيا بهذه الطريقة وتشتري كل ما تشاء، أن العمل عبر تقنية NFT مربح جدا ويحقق لك إيرادات عالية من الأرباح وهو مجال جديد لم يتعرف عليه الكثير من الناس فلهذا أنت الآن محظوظ لأنك تقرأ هذا المقال.

إليك هذا المقال الذي سنستعرض لك فيه مجال الربح من خلال تقنية NFT بشكل كامل وسنمهد لك بمعلومات هامة تكون كمدخل لك لتفهم هذا المجال لأنه جديد عليك ومعقد بعض الشيء، ولكن لا تقلق نحن بسطناه لأبعد حد ويمكنك فهمه من خلال هذا المقال بكل سهولة، إذ أننا سنمر على تعريف مفهوم NFT بشكل بسيط وسهل الفهم، ومن ثم نمهد لك حتى تفهم كامل المجال، بعدها سنذكر لك ما تحتاجه لبدء العمل والربح من خلال هذه التقنية، وبعدها سنشرح لك سبل العمل وتحقيق الربح منها.


ما هو NFT؟

إن NFT هي اختصار لثلاثة كلمات وهي Non Fungible Tokens وتعني بالترجمة الحرفية أنها الرموز الغير قابلة للاستبدال، وتعني أنه بإمكانك امتلاك شيء ما في شبكة البلوكتشين التي سنمر على شرحها في الفقرات القادمة، وامتلاك شيء ما في شبكة البلوكتشين يعني أنه قد يكون ماديًا وقد يكون رقميًا.

أما الأشياء المادية التي قد تمتلكها في شبكة البلوكتشين من خلال تقنية NFT هي تكون أصولًا على شكل أراضٍ أو سيارات أو  أي شيء مادي موجود على أرض الواقع، وأما المنتجات الرقمية تكون كالصور والفيديوهات والألعاب والمقاطع الصوتية وغيرها من المنتجات الرقمية المتعددة.

إن تقنية NFT بشكل أوضح تعني امتلاكك لشيء ما وهي تحفظ لك ملكيته أياً كان، تستطيع تحصيل عمولة من خلاله ما دمت أنت تمتلكه، فمن خلالها تستطيع بناء امبراطورية لك وامتلاك اراضٍ ومبانٍ وسيارات وصور وفيديوهات ومنتجات مادية ورقمية بمختلف أنواعها.

ما يجب عليك معرفته قبل بدء الربح من NFT

إن هذه التقنية -تقنية NFT- لم تظهر بشكل بديهي بل كانت مجموعة عدد من الخدمات والوسائل التقنية التي تطورت وتقدمت حتى أنتجت نهاية المطاف تقنية NFT وهناك عدد من هذه التقنيات التي أشرنا لها من التي ساهمت بظهور NFT يجب عليك معرفتها قبل أن تبدأ بالعمل والربح من خلال تقنية NFT.

ما هو البلوكتشين؟

إن البلوكتشين يعني سلسلة الكتل لو قمنا بشرح وفقا للترجمة الحرفية، ولكن هذا المعنى قد يبدو غامضاً لديك بعض الشيء لذلك سنبسط لك هذا المعنى ونشرح لك ماذا يعني البلوكتشين بشكل مفصل وسهل وبسيط، هي شبكة تتكون من عدد من الأجهزة التي تتصل بها وهي لا تكون كالشبكات المعروفة لأنه لا يمكن تعقب عمليات هذه الشبكة ولا يمكن حتى اختراقها.

ولن تتمكن أيضاً من معرفة مصدر العمليات التي تحدث في هذه الشبكة لأن كل عملية لها نسخة على جميع الأجهزة الموجودة في هذه الشبكة فلا يمكن لك تعقبها لأنك سوف تجدها موجودة في جميع الحواسيب المتصلة بهذه الشبكة المعقدة.

إن من مهمات هذه الشبكة هي حفظ القيود الشرائية وسجلات نقل الملكية بطريقة متسلسلة تجعل المستخدم قادراً على بيع أصوله أو منتجاته المادية أو الرقمية من خلال هذه الشبكة، فهي عبارة عن سلسلة مترابطة تجمع العمليات السابقة مع العمليات اللاحقة وتسجل فيها جميع القيود والمعاملات التي تتم من خلال NFT أو غيره من التقنيات التي تدعم البلوكتشين.

ما هو البيتكوين؟

إن البيتكوين تعتبر من أقوى العملات الرقمية على الإطلاق وكانت البيتكوين هي أول عملة رقمية يتم إطلاقها في عالم العملات الرقمية وقد كانت في بداية إطلاقها تساوي أقل من 10 سنت أي أن الدولار يشتري أكثر من 10 بيتكوين ولكن مع تطور التقنيات الموجودة وزيادة ثقة الناس بها وتعامل بعض كبار رجال الأعمال بها أدى لزيادة ثقة الناس بها مما زاد من قوتها بشكل كبير لدرجة أن سعر صرف البيتكوين الواحد وصل الآن لأكثر من 30.000 دولار أمريكي ويتوقع المراقبون لشأن العملات الرقمية أنها بازدياد وسيكون سعرها أغلى في السنوات القادمة.

ربما ستسأل الآن ما علاقة البيتكوين بالبلوكتشين، إن البيتكوين تعتمد بشكل رئيسي على البلوكتشين كمركز لتخزين السجلات وقيود المعاملات التي تحصل كالبيع والشراء والتحويل والاستلام من حساب لآخر، نستطيع أن نبسط لك هذه العملية أكثر من خلال القول أن البلوكتشين خدمة تخزين سحابية للبيتكوين يتم فيها تخزين القيود وسجل التحويلات بسلسلة مترابطة تتضمن العمليات السابقة والحالية واللاحقة وتبويب هذه العمليات بشكل منظم.

إن بيتكوين اختارت بلوكتشين لتكون مركز تخزين لجداول المعاملات فيها لأسباب كثيرة لعل أهمها هو الأمان الذي توفره شبكة البلوكتشين لسجلات القيود وجداول المعاملات حيث يصعب على أي أحد سواء كان فردًا أو جماعة أو مؤسسة أن يتعقب البلوكتشين أو يخترق معاملتها، وحتى لو تمكن أحد ما من حذف أحد المعاملات فإنها ستكون مخزنة في حاسوب آخر مما يجعل البلوكتشين أكثر ثقة لدى البيتكوين.

عملة الإثيريوم

أما عملة الإثريوم فتستطيع تشبيهها بعملة البيتكوين لأنها تقوم بنفس المهام وهي المنافس الأقوى لعملية البيتكوين وسنتعرف على أهميتها وارتباطها بتقنية NFT في الفقرات القادمة، وما جعل هذه العملة تكون قوية لدرجة منافسة البيتكوين هو أنها باتت مستخدمة في مشاريع لشركات كبيرة وسارية التعامل فيها مما جعلها تكون منافساً قوياً للبيتكوين.

أفضل محافظ الـ NFT

لا شك أن تقنية NFT والتي هي تقنية امتلاك الأشياء المادية وغير المادية، يجب أن يكون لها محافظ للتعامل تستعمل في عمليات البيع والشراء ودفع العمولات وغيرها، فهي محفظة يخزن فيها رصيد العملات المشفرة وتدعم تقنية البلوكتشين الخاصة بتسجيل القيود وجداول المعاملات، كما تدعم عملات الشراء التي تدعمها تقنية NFT مثل الإثريوم والبيتكوين.

ليست كل المحافظ الإلكترونية الخاصة بالعملات الرقمية والتي تدعم NFT تكون مناسبة وجيدة لك فهناك معايير يجب أن تراعيها قبل أن تقوم بتنزيل أي محفظة واستخدامها، أي أننا هنا ننصحك بأن لا تقوم بتحميل أي محفظة تصادفها على شبكة الانترنت لأنها قد تكلفك خسارة فيما بعد.

ومن هذه المعايير التي يجب عليك مراعتها عند اختيار المحفظة التي ستعمل عليها، هي أن تكون آمنة فمعيار الأمان مطلوب فما فائدة المحفظة إن كانت سهلة الاختراق وأضاعت لك رصيدك بكل بساطة، عليك أن تراعي سهولة استخدام المحفظة عندما تريد انتقاءها واختيارها فالمحافظ التي تتطلب خبرة متقدمة لكي تستطيع استخدامها لن تساعدك بتاتاً، بل قد تضرك عندما تقوم بضغط أحد الأزرار الذي تظنه يقوم بوظيفة معينة فيقوم هذا الزر بحذف محفظتك مثلاً لذلك يجب عليك أن تنتبه لهذه النقطة جيدًا.

المحفظة الأولى Coinbase NFT wallet

تعتبر من أكثر المحافظ أمانًا مما يجعلها مرغوبة الاستخدام لدى الكثير من المستخدمين، كذلك فإنها توفر للمستخدمين والزوار واجهة سهلة وتنقلاتها تتم بشكل بسيط بعيدًا عن التعقيدات الكثيرة المتعلقة بمسائل التحويل والاستلام والإطلاع على رصيد المحفظة.

ما يجعلها مميزة هو أنها تدعم أكثر من 500 عملة رقمية أي أنه بإمكانك تخزين أكثر من 500 عملة رقمية واستخدامها من خلال هذه المحفظة، تدعم التحويل عن طريق استخدام نظام اسم المستخدم (Username) وذلك من أجل إجراء عمليات التحويل سواء كان للإرسال أو الاستلام مما يقلل نسبة وقوع خطأ في التحويل، على عكس المحافظ الأخرى التي تتطلب استخدام رقم المحفظة الطويل والذي أن أخطأت فيه برقم واحد قد تخسر كامل المبلغ الذي أرسلته.

المحفظة الثانية Trustwallet

وأما هذه المحفظة من أشهر المحافظ الإلكترونية الخاصة بالعملات الرقمية المشفرة التي تدعم تقنية NFT وهي تابعة لشركة بينانس، تتوفر هذه المحفظة كتطبيق للجوال فقط لذلك تعتبر خياراً مفضلاً لمستخدمي الهواتف وهم بغالبيتهم من المبتدئين الذين يجدونها حلًّا أمثلاً لهم وذلك لأن واجهتها سهلة وهي متوفرة بتطبيق خاص.

المحفظة الثالثة AlphaWallet

إن هذه المحفظة متوفرة للجوال فقط وهذا أيضا يجعلها مرغوبة لدى غالبية المستخدمين لأنه كما هو معروف أن غالبية الناس تستخدم الجوال في تعاملاتها وقلة قليلة تستخدم الحاسوب مقارنة بأعداد المستخدمين الذين يستعملون الجوال.

إن واجهة هذه المحفظة بسيطة وسهلة وبسيطة غير متطورة مما يجعل تطبيقها خفيفاً على الجوال الخاص بك، وهذا ما يرغب المستخدمين فيه أكثر.

كيف تختار أفضل محافظ الـ NFT؟

ليست كل المحافظ الإلكترونية الخاصة بالعملات الرقمية والتي تدعم NFT تكون مناسبة وجيدة لك فهناك معايير يجب أن تراعيها قبل أن تقوم بتنزيل أي محفظة واستخدامها، أي أننا هنا ننصحك بأن لا تقوم بتحميل أي محفظة تصادفها على شبكة الانترنت لأنها قد تكلفك خسارة فيما بعد.

ومن هذه المعايير التي يجب عليك مراعتها عند اختيار المحفظة التي ستعمل عليها، هي أن تكون آمنة فمعيار الأمان مطلوب فما فائدة المحفظة إن كانت سهلة الاختراق وأضاعت لك رصيدك بكل بساطة، عليك أن تراعي سهولة استخدام المحفظة عندما تريد انتقاءها واختيارها فالمحافظ التي تتطلب خبرة متقدمة لكي تستطيع استخدامها لن تساعدك بتاتاً، بل قد تضرك عندما تقوم بضغط أحد الأزرار الذي تظنه يقوم بوظيفة معينة فيقوم هذا الزر بحذف محفظتك مثلاً لذلك يجب عليك أن تنتبه لهذه النقطة جيدًا.

لماذا يجب عليك لبدء بالربح من NFT؟

إن هذا المجال من أكثر المجالات المربحة التي يمكنك أن تعمل بها وقد حقق أشخاص كثيرون أرباحًا كبيرة من خلال هذه الطريقة والتي هي تقنية NFT، إن هناك من الأشخاص من حقق ثروة من خلال جهد بسيط في العمل مع NFT وسنذكر لك مثالًا على ذلك، قام أحد الأشخاص ببيع صورة -تم تصميمها بشكل تقليدي- بأكثر من 500 ألف دولار أي أكثر من نصف مليون دولار.

كما قام شخص آخر وهو طفل يدعى بنجامين أحمد، قام بصنع مجموعة من الصور وإتاحتها للبيع من خلال تقنية NFT وهذا أدى لزيادة المبيعات عليها خصوصًا أن المضاربة في هذا المجال تلعب دورا كبيرًا يمكن الشخص من الاستفادة منها وزيادة مبيعاته، وقد حقق هذا الطفل أرباحًا وإيرادات تصل لأكثر من 400 ألف دولار أي ما يقارب النصف دولار تقريبًا وهذه الأرباح هي عينة عن أشخاص كثر يحققون إيرادات كبيرة جداً من خلال تقنية NFT وسنشرح لك في الفقرة التالية كيف تصنع محتوى NFT.

اصنع محتوى NFT

الآن وبعد كل هذا التمهيد سنشرح لك خطوات صناعة محتوى NFT  وبعدها سنشرح لك كيفية القيام ببيعه والحصول على أرباح طائلة من خلال هذه التقنية، ذكرنا أن أساس الربح من خلال تقنية NFT هو صنع محتوى متوافق معها ومن ثم القيام ببيعه ولكن هذا يتم عبر عدد من الخطوات المتسلسلة التي يجب عليك مراعاتها لتتمكن من إتمام هذه الخطوات بنجاح.

كما ذكرنا أن هناك أنواع كثيرة للمحتوى الذي تستطيع بيعه من خلال تقنية NFT ومن هذا المحتوى هي المنتجات الرقمية كالصور والفيديوهات والنصوص الكتابية أي الوسائط بشكل عام، ولكن ما يمكنك من تحقيق أعلى دخل مقابل أقل جهد هو بيعك للصور من بين الوسائط المذكورة لأنها أقل جهدًا وأكثر ربحًا كما وضحنا في الأمثلة التي ذكرناها سابقًأ.

إذا كل ما عليك هو صنع مجموعة من الصور والتي تنتمي لنوع واحد مثل الكلمات التي تنتمي لحقل معجمي واحد، و مثال على ذلك كأن تكون الصور التي تعرضها هي رسمة لنفس التمساح وبنفس المظهر ولكن بتغيير الخلفية والألوان وغيرها من الأشكال التي تجعل في الصور جميعها شيئًا جوهريًا مشتركًا، مما يجعلها قابلةً للبيع أكثر من غيرها من الصور الفردية.

كيف تبدأ ببيع محتوى NFT؟

بعد أن تعرفت على طريقة صنع محتوى NFT ستتعرف الآن على طريقة بيعه بالخطوات الصحيحة والتي يجب عليك اتباعها لكي لا تقع بأخطاء قد تضيع فيها جهدك دون الوصول لنتيجة لذلك إقرأ الخطوات التالية بتمعن لكي تممكن من فهمها بشكل صحيح:

يجب أن تمتلك حسابًا في أحد المحفظات الإلكترونية الخاصة بالعملات الرقمية

كما ذكرنا في الفقرات السابقة أن امتلاك محفظة تدعم NFT هو أمر جوهري لا بد منه إن كنت تريد العمل مع NFT وقد استعرضنا لك عددًا من المحفظات يمكنك استخدام أي منها لأن جميعها يصلح للعمل في هذا المجال خصوصًا وقد ذكرنا لك مميزات كل منها وقد انتقيناها لك من بين الكثير من المحفظات الأخرى.

اشحن بعض الإثريوم

إن المتاجر التي ستقوم بعرض محتوى NFT الخاص بك فيها لن تقدم لك هذه الخدمة مجانًا بل ستأخذ منك عمولة مقابل عرضك لهذا المحتوى في المتاجر الخاصة بهم ويختلف سعر العمولة من متجر لآخر باختلاف طبيعته، لذلك عليك شحن بعض الإثريوم في المحفظة الخاصة بك لتتمكن من دفع العمولة لهذه المتاجر

مواقع يمكنك أن تبيع فيها محتوى NFT

منصة بينانس (Benance)

تمكنك هذه المنصة من بيع وشراء محتوى NFT وتعتبر من أكثر المنصات شهرة في هذا المجال حيث من خلال هذه المنصة يمكنك أن تتاجر بمحتوى NFT إن كنت لا تعرف كيف تصنعه حيث ستشتريه من خلال هذه المنصة ثم تقوم ببيعه عندما يرتفع ثمنه، للذهاب لمنصة بينانس (Benance) من هنا

وهناك منصات أخرى تؤدي نفس الغرض ولها نفس المهام وهي:

هي أحد المنصات المتخصصة في بيع وشراء محتوى NFT ويمكنك من خلال هذه المنصة تداول المحتوى الخاص بك والذي تدعمه NFT، وقد تحقق من خلال هذه المنصة أرباحًا عالية إن أنت أحسنت استخدامها.

لا يختلف هذا الموقع كثيرا عن المنصات الذي سبق وقدمناها لك في الفقرات السابقة، يمكنك عرض محتواك من خلاله وبيع الملكية بتقنية NFT بمئات الالآف من الدولارات، يكفي النقر على زر إنشاء “Create” ومن ثم إضافة المحفظة الخاصة بك للموقع والبدء بالعمل.

 

نهايةً نتمنى أن يكون هذا المقال قد أثرى معرفتكم وفتح لكم آفاقًا جديدة لكي تكسبوا المال من خلالها خصوصاً بعد أن شرحنا لكم أهمية هذا المجال ومدى قدرتك أن تحقق من خلاله ثروة وأرباحًا طائلة، خاصة وأننا قد بسطنا لكم المعلومات المعقدة حول هذا المجال ووضعناها لكم بأسهل طريقة مفهومة لكي لا تستصعبوا هذا المجال.

ياسين التازي

مؤسس موقع أكاديمية أرباح، يتميز بشغفه العميق واهتمامه الدائم بأحدث التطورات في عالم الإنترنت وفرص الربح المتاحة به. يتابع عن كثب كل ما يتعلق بالعمل الحر واستغلال الإنترنت كوسيلة لتحقيق الدخل. يهدف دائمًا إلى تقديم محتوى ذو قيمة مضافة يستحق الاطلاع عليه والتعلم منه لتكون مرجعًا لكل من يسعى لبناء حياة مهنية ناجحة عبر الإنترنت، ومساعدتهم على تحقيق أهدافهم بنجاح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock